خدمات مصر للطيران لذوى الاحتياجات الخاصة

حجز تذاكر مصر للطيران  لذوى الاعاقة 

تُعد خدمات مصر للطيران رائدة في توفير خدمات السفر لذوي الاحتياجات الخاصة في مصر. يهدف هذا المقال إلى استعراض الجهود المبذولة من قِبل شركة الطيران لضمان تجربة مريحة وملائمة للمسافرين ذوي الاحتياجات الخاصة.

 تُعَدُّ هذه الخدمات مبادرة مهمة تعكس التزام الشركة بتوفير الوصول العادل والمتساوي للجميع، وتضمن أن جميع المسافرين يستمتعون برحلاتهم بكل سلاسة وراحة.

سنستكشف في هذا المقال مجموعة واسعة من الخدمات والتسهيلات التي تقدمها شركة مصر للطيران لتلبية احتياجات ومتطلبات هذه الفئة من المجتمع.

حجز تذاكر مصر للطيران  لذوى الاعاقة


شركة مصر للطيران

مصر للطيران هي شركة طيران وطنية مصرية تتخذ من مطار القاهرة الدولي مقراً لها، وتعتبر واحدة من أكبر شركات الطيران في الشرق الأوسط وإفريقيا.

تأسست مصر للطيران في عام 1932، وتعتبر أول شركة طيران وطنية في الشرق الأوسط. تمتلك مصر للطيران أسطولاً يضم أكثر من 80 طائرة، وتسير رحلات إلى أكثر من 100 وجهة في جميع أنحاء العالم. مصر للطيران عضو في تحالف ستار، وهو أكبر تحالف لشركات الطيران في العالم.

تتمتع مصر للطيران بسجل حافل بالجوائز، حيث فازت بالعديد من الجوائز في مجال الضيافة والجودة. مصر للطيران هي أيضاً عضو في الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، وهو منظمة دولية تمثل صناعة الطيران.

مصر للطيران هي شركة رائدة في مجال الطيران، وتعتبر واحدة من أفضل شركات الطيران في العالم. تمتلك مصر للطيران تاريخاً طويلاً من الخدمة المتميزة، وتعتبر الوجهة المفضلة للعديد من المسافرين حول العالم.

نموذج المعلومات الطبية MEDIF

تم اعتماد خدمات مصر للطيران لتلبية احتياجات ومتطلبات الركاب ذوي الاحتياجات الخاصة بهدف تحسين إمكانية السفر بالجو لهم. 

ولقد قامت شركة مصر للطيران بوضع بعض المبادئ والتعليمات لضمان تلك الاحتياجات والمتطلبات. 

بناءً على الحالة الفردية لكل راكب، قد يكون من الضروري لبعض الركاب القيام ببعض التنقل لإعداد نموذج المعلومات الطبية MEDIF وتقديمه مسبقًا كجزء من ترتيبات سفرهم. 

بهذه الخطوات، تسعى مصر للطيران لتحسين تجربة السفر الجوي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وضمان تلبية احتياجاتهم الفردية لتحقيق أقصى قدر من الراحة والسلامة أثناء السفر بالطائرة.

الاعاقات التى تحتاج لمرافق 

  • اضطراب التوحد
  • متلازمة داون 
  • ذوى صعوبات التعلم 
  • أصحاب إعاقات النمو
  • مريض الزهايمر

 في الأرض

تتواجد فرق خدمة العملاء ومسؤولو العلاقات العامة لمصر للطيران في صالات السفر وصالات الوصول لتقديم الرعاية والمساعدة للمسافرين ذوي الاحتياجات الخاصة.

يقوم هؤلاء المندوبون بتوفير الدعم اللازم والاستجابة لاحتياجات الركاب، وضمان تجربة سفر مريحة لهم.

على متن الطائرة

تم تخصيص مقاعد قريبة من طاقم الكابينة ودورات المياه خصيصًا للركاب ذوي الاحتياجات الخاصة، بهدف ضمان راحتهم أثناء رحلتهم على متن الطائرة.

ومن أجل راحتك الشخصية، قد قمنا بتوفير الكراسي المتحركة والمصاعد الطبية وأسطوانات الأوكسجين، بالإضافة إلى الملاءات والوسائد والبطانيات مجانًا. يمكنك طلب المساعدة المطلوبة عن طريق اختيار إحدى الخيارات التالية.

الكراسي المتحرك

تقدم الشركة خدمة الكرسي المتحرك للعملاء الذين يعانون من صعوبات في الحركة، وذلك لتسهيل تنقلهم في رحلتهم على متن الطائرة.

يتم توفير الكراسي المتحركة للاستخدام أثناء الوصول إلى الطائرة وأثناء الرحلة وعند النزول من الطائرة. بالتالي، لا يحتاج المسافر إلى استخدام كرسيه المتحرك الخاص به، حيث يتم حمله مجانًا في مخزن الحقائب بالطائرة.

تختلف الأبعاد المسموح بها للكراسي المتحركة حسب نوع الطائرة. وفقًا لذلك، يُمكن لطائرات الشركة استيعاب الكراسي المتحركة ذات الأبعاد القصوى التالية:

1. A330-300: العرض 95 سم، الارتفاع 62 سم.

2. B787: العرض 1.01 متر، الارتفاع 1.14 متر.

3. B777: العرض 83 سم، الارتفاع 110 سم.

من المهم ملاحظة أنه يجب تغليف الكرسي المتحرك بشكل مناسب قبل تسليمه للشركة.

يتم السماح بالسفر للعملاء المسافرين على رحلات شركة مصر للطيران من مستخدمى الكراسى المتحركة بدون حاجة لمرافقين أو الحصول على تصريح طبي.

ومع ذلك، يجب أن يكون بصحبة العملاء الذين يحتاجون إلى رعاية أو مساعدة خلال الرحلة (مثل تناول الطعام أو استخدام دورة المياه)، أو الذين لا يستطيعون مساعدة أنفسهم في حالات الإخلاء

في حالة حدوث طوارئ، أو الذين لا يستطيعون اتباع تعليمات طاقم المقصورة الخاصة بالسلامة، أن يكونوا بصحبة مرافق لتقديم المساعدة لهم.

إذا كان أي من المسافرين على متن رحلتك يعتمد على كرسي متحرك للتنقل، يرجى الاتصال بمكتب مبيعات شركة الطيران أو مركز اتصالهم قبل الموعد المحدد للرحلة بـ 48 ساعة على الأقل لترتيب جميع التفاصيل والاحتياجات اللازمة لضمان راحة وسلامة جميع الركاب.

تقدم مصر للطيران هذه الأنواع من الكراسي المتحركة:

1. الكرسي المتحرك WCHR: يستخدم للعملاء الذين يحتاجون فقط إلى كرسي متحرك للتنقل على المسافات الطويلة، ولكنهم قادرون على صعود سلالم الطائرةبمفردهم.

2. الكرسي المتحرك WCHS: يستخدم للعملاء الذين لا يستطيعون صعود السلالم، ولكنهم قادرون على التنقل على المسافات القصيرة سيرًا على الأقدام.

3. الكرسي المتحرك WCHC: يستخدم للعملاء الذين يعانون من إعاقة حركية كاملة.

نوصي بالعملاء الذين يحتاجون إلى أي من هذه الفئات من الكراسي المتحركة بالتواصل مع مكتب مبيعات مصر للطيران أو مركز الاتصال لترتيب الترتيبات المسبقة قبل 48 ساعة على الأقل من موعد مغادرة الرحلة.

للتعرف على المزيد عن تفاصيل الكراسى المتحركة برحلات مصر للطيران يمكنك تحميل هذا الملف فقط اضغط هنا 

الأكسجين العلاجي

إذا كان الراكب من ذوى الاعاقة يحتاج إلى توفير الأكسجين العلاجي أثناء الرحلة، يجب عليه ابلاغ الشركة عن ذلك قبل ميعاد رحلة الطيران بـ 48 ساعة. 

سيعمل منسق خاص على تقييم إمكانية تلبية هذا الطلب وضمان توفير الرعاية المناسبة. سيتطلب ذلك تقديم شهادة طبية من الطبيب المعالج لتحديد كمية تدفق الأكسجين المطلوبة للراكب.

في حالة إلغاء الخدمة الأكسجين العلاجي للراكب، يجب إشعارنا بذلك قبل موعد الرحلة بـ 72 ساعة على الأقل، حتى يتسنى إعادة استخدام وحدة الأكسجين.

الراكب ضعيف البصر

بالنسبة للركاب ضعاف البصر، يجب أن يتم إرافق الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة بشخص مرافق.

الراكب ضعيف السمع

بالنسبة للركاب ضعاف السمع، وهم الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع، فمن المفضل أن يكون هناك مرافق يرافق الأطفال ضعاف السمع الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا.

الراكب المحمول على نقالة

فيما يتعلق بالراكب المحمول على نقالة، يتم قبوله للسفر في الدرجة السياحية فقط، ويجب عليه أن يكون بصحبة مرافق. كما يجب أن يتم حجز جميع أجزاء الرحلة قبل موعد إقلاع الرحلة.

يتم اتخاذ هذه التدابير لضمان راحة وسلامة الركاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير الدعم اللازم لهم أثناء السفر على متن الطائرة.

تُنظم الترتيبات الخاصة بهذه الخدمة بواسطة الراكب، ويجب تقديم اقرار بإعفاء الشركة من المسؤولية. يتم تطبيق السعر العادي الكامل في الدرجة السياحية على الشخص المريض ومرافقيه.

بالإضافة إلى رسوم إضافية تعادل خمسة أضعاف السعر العادي في الدرجة السياحية لكل مرحلة يتم فيها استخدام النقالة. يتم حساب تذكرة المرافق بناءً على أي من الأسعار المعروضة للرحلة.

الاسعاف 

بخصوص خدمة الإسعاف، تُنظم الترتيبات الخاصة بهذه الخدمة بواسطة الراكب، ويجب تقديم اقرار بإعفاء الشركة من المسؤولية. يتم تطبيق السعر العادي الكامل في الدرجة السياحية على الشخص المريض ومرافقيه، بالإضافة إلى رسوم إضافية تعادل ستة أضعاف السعر العادي الكامل في الدرجة الاقتصادية لكل مرحلة يتم فيها استخدام النقالة.

مرحاض خاص للشخص ذو الإعاقة

تم تجهيز غرفة المراحيض على متن الطائرة بمراحيض خاصة صممت بحيث تتيح سهولة الاستخدام لجميع الركاب بما فيهم ذوو الاحتياجات الخاصة.

 كما أن مساحة هذه المراحيض كافية لاحتواء كراسي متحركة إن دعت الضرورة. وقد تم تزويدها بالتجهيزات والإمكانيات التي تضمن راحة وكرامة جميع الركاب.

الراكب ضخم الجسم 

لتوفير راحتك، يُرجى الإشارة إلى طلبك بضرورة مقعد إضافي عند قيامك بحجز رحلتك. سيُبلغك موظفو حجوزات "مصر للطيران" عن توفر المقعد الإضافي. حجز مقعد إضافي سيضمن لك رحلة أكثر راحة دون أي قيود على حركتك.

يرجى ملاحظة أنه في حالة امتلاء الرحلة وعدم حجز المقعد الإضافي، قد لا يسمح لك بالصعود إلى الطائرة لأسباب تتعلق بالسلامة إذا كان حجم جسمك لا يسمح لك بالجلوس في مقعد واحد.

حيوانات الخدمة لذوى الاعاقة 

تُستثنى الكلاب المساعدة المعتمدة المصاحبة للعملاء ضعاف البصر ومحدودي الحركة الذين يعتمدون على مساعدة الكلاب. يتم نقل هذه الكلاب مجانًا في كابينة العميل، وتكون ملزمة بارتداء حزام، ويجب أن تكون لديها شهادة تدريب وجميع المستندات السفر الضرورية.

تخضع حيوانات الخدمة للوائح الجمركية في بلد العبور والوجهة المقصودة.

على العميل الذى يرغب فى السفر برفقة حيوان خدمة تقديم أوراق من أخصائى صحة نفسية وتاريخها يرجع للـ 12 شهرًا الماضية، تفيد بأن المسافر يخضع لرعاية متخصصة لعلاج إعاقة ما مرتبطة بالصحة العقلية أو النفسية ، وأن مساعدة الحيوان ضرورية لحالته.

يُسمح بإصطحاب حيوانات الخدمة في كابينة العميل شريطة أن ترتدي حزامًا مناسبًا وألا تشغل مقعدًا، وتجلس هذه الحيوانات عند قدم العميل، وفقًا للترتيبات المسبقة التي يتم الاتفاق عليها مع شركة مصر للطيران، كما يتم اعفائها من أي قيود على الوزن.

إذا تسبب الحيوان في إزعاج أو كان حجمه كبيرًا جدًا لا يمكن نقله في كابينة العميل، يجب وضع الحيوان في قفص واعتباره كأمتعة مصاحبة للعميل، وإلا سيتعين على العميل النزول من الطائرة.

تتم نقل حيوانات الخدمة (مثل الكلاب المساعدة، الكلاب المساعدة للصم، وما إلى ذلك) مجانًا وتخضع للقيود المتعلقة بنوع الطائرة (للحصول على مزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بأقرب مكتب لشركة مصر للطيران).

يرجى ملاحظة أن هذه الملاحظات تنطبق فقط على رحلات تديرها شركة مصر للطيران. إذا كانت لديك رحلة متصلة مع شركة طيران مختلفة، يرجى الاطلاع على اللوائح التنظيمية الخاصة بالحيوانات الحية لتلك الشركة.

كما يرجى ملاحظة أن هذه القواعد تنطبق فقط على رحلات تديرها شركة مصر لللطيران. إذا كانت هناك رحلات مشتركة بين شركة مصر للطيران وشركة طيران أخرى، يرجى الاتصال بمركز اتصال شركة مصر للطيران أو أقرب مكتب مبيعات تابع لها.

يرجى ملاحظة أن العملاء الذين يحملون رحلة طيران متصلة يجب أن يحضروا أقفاصًا فارغة.

إشعار مسبق ضروري

نوصي جميع عملائنا بأهمية حجز رحلتهم في أقرب وقت ممكن. نحن بحاجة لإشعار مسبق قبل موعد الرحلة بمدة لا تقل عن 48 ساعة، ويُرجى أن تتخذوا الترتيبات اللازمة للخدمات المذكورة أدناه عند قيامكم بحجز الرحلة.

يرجى إبلاغ شركة مصر للطيران إذا كنت فى حاجة إلى كرسي متحرك أو مساعدة للنزول أو الصعود من المقعد الخاص بك بالطائرة، أو إذا كنت فى حاجة إلى مقعد مجاور لك أو للمرافق الذي معك.

أو في حالة السفر مع جهاز تنفس صناعي أو مروحة تهوية تعمل بالبطارية، أو إذا كانت لديك أي متطلبات خاصة أخرى، أو إذا كان الأمر يتطلب تفكيك الأجهزة المساعدة المحمولة وتغليف البطاريات الخاصة بها.

مصر للطيران أسعار التذاكر لذوى الإعاقة

تمنح مصر للطيران خصمًا بنسبة 20٪ على تذاكر السفر الدولي لذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى خصم بنسبة 10٪ على تذاكر السفر الدولي لمرافقي ذوي الاحتياجات الخاصة.

يمكن للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على هذا الخصم تقديم المستندات التي تثبت إعاقتهم عند حجز الرحلة، مثل بطاقة الخدمات المتكاملة أو تقرير طبي.

يمكن للأشخاص الذين يرغبون في معرفة المزيد عن شروط وأحكام هذه الخصومات زيارة الموقع الإلكتروني لمصر للطيران.

مكاتب مصر للطيران

لدى مصر للطيران أكثر من 100 مكتب في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في مصر وجميع الدول العربية والعديد من الدول الأوروبية والأمريكية والآسيوية.

فيما يلي قائمة بعناوين بعض مكاتب مصر للطيران في القاهرة:

مكتب الشئون الخارجية

العنوان: وزارة  الشئون الخارجية كورنيش النيل

foreign_Aff@egyptair.com

مكتب العباسية

العنوان: وزارة النقل العسكرية

Abassia@egyptair.com

مكتب شبرا

العنوان: 13  مبنى اغاخان  المظلات شبرا

Shobra@egyptair.com

مكتب طلعت حرب

العنوان: 9  شارع طلعت حرب

TalaatHarb@egyptair.com

مكتب عدلي

العنوان: 6  شارع عدلي ,القاهره-مصر

Adly@egyptair.com

مكتب مجلس النواب

PASSEMBLY@egyptair.com

مكتب مصر الجديدة

العنوان: 22 ش ابراهيم اللقاني- الكوربه- مصر الجديدة

Heliopolis@egyptair.com

مكتب مبيعات المطار الصالة الموسمية

العنوان: مطار القاهرة مبنى ركاب الصالة الموسمية

Seasonal.Hall@egyptair.com

مكتب مبيعات المطار مبنى الركاب 3

العنوان: مطار القاهره الدولي-صاله 3

CaiTer3@egyptair.com

مكتب مبيعات المطار مبنى الركاب (1)

العنوان: مطار القاهرة مبنى الركاب رقم 1

CaiTerm1@egyptair.com


ارقام مصر للطيران

090070000 

الخط الساخن 1717


اسئلة متعلقة بالسفر والطيران لذوى الاحتياجات الخاصة:

هل يوجد تخفيض طيران لذوي الاحتياجات الخاصة

نعم، هناك العديد من شركات الطيران التي تقدم خصومات على تذاكر الطيران لذوي الاحتياجات الخاصة. هذه الخصومات عادة ما تكون 10٪ أو 20٪، ولكن يمكن أن تصل إلى 50٪ في بعض الحالات.

لتحديد ما إذا كانت شركة طيران معينة تقدم خصومات لذوي الاحتياجات الخاصة، يمكنك زيارة موقع الويب الخاص بها أو الاتصال بخدمة العملاء. قد تتطلب بعض شركات الطيران تقديم دليل على الإعاقة للحصول على الخصم.

كيف احجز طيران لذوي الاحتياجات الخاصة

فيما يلي خطوات حجز طيران لذوي الاحتياجات الخاصة:

  1. حدد شركة الطيران التي تريد السفر معها.
  2. قم بزيارة موقع الويب الخاص بشركة الطيران أو اتصل بخدمة العملاء.
  3. أخبر شركة الطيران عن إعاقتك واحتياجاتك الخاصة.
  4. حدد الرحلة التي تريد السفر بها.
  5. قم بدفع ثمن التذكرة.
  6. قم بإبلاغ شركة الطيران عن موعد وصولك إلى المطار.
  7. اتصل بشركة الطيران قبل يوم من السفر لتأكيد حجزك.

عند حجز رحلتك، تأكد من إبلاغ شركة الطيران عن إعاقتك واحتياجاتك الخاصة. سيساعدك هذا في الحصول على المساعدة التي تحتاجها عند السفر.

فيما يلي بعض النصائح لرحلة طيران مريحة لذوي الاحتياجات الخاصة:

  • قم بحجز رحلة مبكرًا. سيساعدك هذا في الحصول على مقعد مناسب لك.
  • أحضر معك شهادة الإعاقة الخاصة بك. قد تحتاج إلى تقديمها عند المرور عبر الأمن.
  • أخبر شركة الطيران عن أي احتياجات خاصة لديك، مثل الحاجة إلى عربة متحرك أو كرسي متحرك.
  • اتصل بشركة الطيران قبل يوم من السفر لتأكيد حجزك.
  • كن صبورًا وتعاونيًا مع موظفي شركة الطيران. سيبذلون قصارى جهدهم لمساعدتك في الحصول على رحلة مريحة.

تعليقات

المشاركات الشائعة