الفرق بين التربية العامة والتربية الخاصة

التربية العامة والتربية الخاصة

من الموضوعات المهمة فى مجال التعليم السؤال الذى يتردد دومًا وهو ما الفرق بين التربية الخاصة والتربية العامة أو العادية

التربية العامة هي العملية التي يتم من خلالها تعليم الأطفال والشباب حول مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك القراءة والكتابة والحساب والعلوم والتاريخ والجغرافيا. تهدف التربية العامة إلى إعداد الطلاب للنجاح في الحياة، سواء في مجال العمل أو في المجتمع.

أما التربية الخاصة فهي عملية تعليمية تلبي احتياجات الطلاب ذوي الإعاقة. تهدف التربية الخاصة إلى مساعدة الطلاب ذوي الإعاقة على تحقيق إمكاناتهم الكاملة وتطوير مهاراتهم وقدراتهم.

التربية العامة والتربية الخاصة


الفروقات بين التربية العامة والتربية الخاصة 

أولا: التربية العامة

  1. المنهج التعليمي يخاطب مجموعات أو جماعات.
  2. مناهج تعليمية مقننة.
  3. تفترض أو تأخذ بمدخل مقنن للتعليم.
  4. ينطلق التعليم من نظرة عامة قوامها أن التلميذ لديه الإستعداد ويتقدم.
  5. أحجام أكبر للفصول ونسبة التلميذ إلى المدرس أكبر.
  6. تستخدم موادًا أو كتبًا دراسية قاعدية وأساسية وتستخدم موادًا وكتبًا مقننة.
  7. تدرس وفقًا للمعيار.
  8. تؤكد على التقديرات.
  9. تلتزم بمعدل تعلم التلميذ المتوسط.
  10. مسئولة عن تحصيل المنهج التعليمي.
  11. تركز على المحتوى وخاصة فى المستوى الثانوي.
  12. تشبه الممارس العام فى الطب.
  13. تؤكد على تكيف التلميذ مع روتينيات حجرة الدراسة.
  14. لا تؤكد على التدخل المبكر.
  15. حد أدنى من التركيز على الانتقال إلى ما بعد المدرسة.
  16. تدمج الوالدين ويشركهما على نحو هامشي.
  17. تحول إلى الخدمات المرتبطة.

ثانيا: التربية الخاصة

  1. المنهج التعليمي يخاطب فردًا.
  2. مناهج تعليمية على مقياس الفرد.
  3. تأخذ بمدخل تكيفي للتعليم.
  4. ينطلق التعليم من تقييم الفرد وتشخيصه ووصف العلاج.
  5. أحجام الفصول أصغر، ونسبة التلاميذ إلى المدارس أصغر.
  6. تستخدم مواد متخصصة وكتبًا خاصة ومواد وكتبًا معدلة.
  7. تدرس بأساليب تعلم ومستويات مختلفة.
  8. تؤكد على الوفاء بتحقيق الأهداف التعليمية.
  9. تلتزم بمعدل تعلم التلاميذ فردًا فردًا.
  10. متخصصة فى تعليم التلاميذ المتأخرين أكاديميًا وسلوكيًا.
  11. مسئولة عن حل مشكلات التعلم ومساعدة التلاميذ الذين يصعب تدريسهم.
  12. تركز على طرق التلميذ ومهاراته.
  13. تشبه الإخصائي في الطب.
  14. تؤكد على تعلم التلميذ كيف يضبط السلوك.
  15. تؤكد على التدخل فى سن الوليد وسن ما قبل المدرسة.
  16. تركيز له مغزى على الانتقال إلى ما بعد المدرسة.
  17. تدمج الوالدين على نحو رئيسي ومركزي.
  18. تستوعب الخدمات المرتبطة.

ما الفرق بين المعلم العادي ومعلم التربية الخاصة

يختلف المعلم العادي عن معلم التربية الخاصة في عدة جوانب، أهمها:

الطلاب

المعلم العادي يدرس الطلاب العاديين، بينما معلم التربية الخاصة يدرس الطلاب ذوي الإعاقة.

الأهداف

المعلم العادي يهدف إلى تعليم الطلاب العاديين المواد الدراسية الأساسية، بينما معلم التربية الخاصة يهدف إلى تعليم الطلاب ذوي الإعاقة المهارات اللازمة للتكيف مع الحياة.

المحتوى

المعلم العادي يدرس المحتوى الدراسي العام، بينما معلم التربية الخاصة يدرس المحتوى الدراسي المكيف مع احتياجات الطلاب ذوي الإعاقة.

الطرق التدريسية

المعلم العادي يستخدم مجموعة متنوعة من الطرق التدريسية، بينما معلم التربية الخاصة يستخدم طرقًا تدريسية محددة تراعي احتياجات الطلاب ذوي الإعاقة.

الدعم

المعلم العادي يتلقى الدعم من المعلمين والمعاونين المدرسيين والإداريين، بينما معلم التربية الخاصة يتلقى الدعم من فريق متعدد التخصصات، بما في ذلك المعلمين والمتخصصين في التربية الخاصة والأطباء والمهنيين الآخرين.

بالإضافة إلى ذلك، يتطلب تعليم الطلاب ذوي الإعاقة مهارات وقدرات خاصة، مثل:

  • فهم طبيعة الإعاقة واحتياجات الطلاب ذوي الإعاقة.
  • استخدام طرق التدريس المبتكرة والفعالة.
  • بناء العلاقات مع الطلاب ذوي الإعاقة وأسرهم.
  • التعاون مع فريق متعدد التخصصات.

لذلك، فإن معلم التربية الخاصة يحتاج إلى تدريب أكاديمي وتدريب عملي متخصص في مجال التربية الخاصة.

من المهم ملاحظة أن كلا المعلمين العادي ومعلم التربية الخاصة يلعبان دورًا مهمًا في تعليم الطلاب.

المعلم العادي يوفر التعليم الأساسي للطلاب العاديين، بينما معلم التربية الخاصة يوفر الدعم والتعليم المتخصص للطلاب ذوي الإعاقة.

خاتمة

يمكن استنتاج وتلخيص الفرق بين التربية الخاصة والتربية العادية فى أن التربية الخاصة تستهدف ذوى الإعاقة أو المتفوقين عقليًا، أما التربية العامة فتستهدف العاديين.

تعليقات

المشاركات الشائعة