دراسة جديدة ... علاج التوحد بالكلاب البلدى !


دكتور دوج برنامج علاجى جديد تبناه أحد مراكز تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة؛ للمساهمة فى علاج وتأهيل حالات الأطفال ممن لديهم اضطراب طيف التوحد.

علاج التوحد
علاج التوحد بالكلاب البلدى 

وتقول نجلاء البنهاوى مؤسسة رابطة محبى الكلاب البلدى وصاحبة فكرة العلاج بالكلاب " إن برنامج دكتور دوج يعتمد على إشراك الكلاب البلدى فى الخطة العلاجية والتأهيلية للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد وذوى الاحتياجات الخاصة بشكل عام، والتى أطلقت عليه مسمى "التأهيل المساعد".

وأضافت أنها قامت بالتعاون مع أحد مراكز التأهيل بعمل جلسات لبعض الأطفال المصابين بالشلل الدماغي والتوحد من أجل دمجهم مع الكلاب بهدف تحسين حالتهم النفسية.


وعن ألية التنفيذ، تقول البنهاوى أنه يتم فى البداية عرض الطفل على الأخصائى النفسى ليقوم بتشخيص الطفل وكتابة تقرير نفسى مفصل عن حالته، والذى يتضمن كذلك ما إذا كان لديه اضطراب التوحد أو الشلل الدماغى أو اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.


بعدها يتم ارسال التقرير إلى الأكاديمية المسئولة عن الكلاب، والتى تتولى بعدها تدريب الكلب جيدًا قبل أن يتعامل مع الطفل.

وأشارت كذلك إلا أنها تعاقدت مع بعض الشركات فى مجال الأغذية والتى سوف توفر أطعمة بالمجان للكلاب التى سيتبناها الأهالى.


أيضاً قامت بالتعاقد مع طبيب بيطرى للفحص الدائم والمستمر للكلاب و إعطاء التحصينات الملائمة بالمجان.


كما أكدت على نجاح هذه التجربة، مشيرة إلى إستجابة الأطفال لها، لدرجة أنه فى حالة إبعاد الكلاب عن الأطفال، فإنهم يتلهفون إليها، مُبدين رغبتهم الشديدة فى التواصل مع الكلاب.


مؤكدة أن ذلك ساهم فى التأهيل النفسى للطفل، وتقليل الفجوة بينهم وبين المحيطين ومنهم الكلاب.


شاهد أيضًا: لقاء نجلاء البنهاوى مؤسسة رابطة محبى الكلاب البلدى مع شريف مدكور


الكلمات الدلالية:

التوحد   autism  علاج التوحد العلاج بالكلاب العلاج بالحيوانات  نجلاء البنهاوى  مراكز التوحد   الشلل الدماغي      فرط الحركة   دكتور دوج

 

تعليقات

المشاركات الشائعة